1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
اضف رد
المشاهدات 267 | الردود 0 | مشاركة عبر :
  1. Dream-Sat المدير العام
    طاقم الإدارة إدارة المنتدى

    الادارة

    بسم الله الرحمن الرحيم
     

    الفرق بين سقوط الدعوى بمرور الزمن وسقوط العقاب بمرور الزمن !!

    1) بالنسبة لسقوط الدعوى بمرور الزمن : عند وقوع جريمة ولم يقم المتضرر بشكاية في الغرض وأيضا لم تقم السلطات القضائية بممارسة الدعوى ، فهنالك آجال (حسب وصف الجريمة) تسقط بموجبها الدعوى العمومية .
    مثال : "أ" تعرض للعنف الشديد (جنحة) من قبل "ب" ولم يقم بشكاية في الغرض : هنا يسقط حقه في القيام بشكاية بعد مضي 3 سنوات من تاريخ وقوع الجريمة .
    وتسقط الدعوى العمومية بمضي سنة واحدة في المخالفات (سكر ، الإعتداء على راحة السكان ، إهمال حيوانات سائبة)و 3 سنوات في الجنح (سرقة مجردة ، شيك بدون رصيد ، زنا ...) و10 سنوات في الجنايات (قتل عمد ، إغتصاب ، حريق متعمد ...) إبتداءا من يوم وقوع الجريمة بشرط أن لا يقع في بحر تلك المدة تتبع أو تحقيق .


    2) بالنسبة لسقوط العقاب بمرور الزمن : هنا يجب صدور حكم قضائي يقضي بالإدانة ، ويقع إحتساب أجل سقوط العقاب (حسب وصف الجريمة) وبمرور الآجال يسقط العقاب بمرور الزمن .
    مثال : صدر حكم غيابي ضد "أ" يقضي بسجنه مدة 10 سنوات (جناية) من أجل إضرام النار عمدا بممتلكات الغير ، وغادر "أ" البلاد تونسية : هنا يسقط العقاب بعد مضي 20 سنة من تاريخ صيرورة العقاب المحكوم به باتا ويجري من يوم الإعلام بالحكم الغيابي إذا لم يقع ذلك الإعلام للمحكوم عليه نفسه ما لم يتبين من أعمال تنفيذ الحكم أن المحكوم عليه حصل له العلم به .
    ويسقط العقاب بمضي سنتين في المخالفات و5 سنوات في الجنح و20 سنة في الجنايات من التاريخ المذكور أعلاه مع مراعاة القواطع .
     
    جاري تحميل الصفحة...
    أعجب بهذه المشاركة akaci
جاري تحميل الصفحة...